منظار المعدة المخاطر والتكلفة

0 139

منظار المعدة، ادة تستخدم في اجراء فحص دقيق ومرئي للمعدة ، من خلال موقع دواء يمكنك التعرف علي المعلومات المتعلقة بأجراء منظار المعدة، وما هي مضاعفات منظار المعدة، ومتي يجب عمل منظار للمعدة، كلها تساؤلات مشروعه وحقيقيه وتدعو المريض الي الطمأنينة والراحة تجاه عملية المنظار للمعده.

أولا ما هي المعدة

هي احدي أعضاء الجهاز الهضمي وهي مسئولة عن هضم الطعام وتحويلة الي أجزاء صغيرة سهلة الامتصاص ويسمونها بيت الداء لكونها تستقبل الغذاء القادم من الخارج لهذ تصاب بالعديد من الامراض المختلفة والتي يمكنك التعرف علي كل ما يتعلق بالمعدة والامراض التي تصيبها من هنا.

ما هو منظار المعدة

أداة يستخدمها الأطباء يقومون بإدخالها الي تجويف المعدة لإجراء فحص او اخذ عينة او القيام بعملية جراحية في المعدة مثل عملية تكميم المعدة او استئصال ورم داخل المعدة.

متى يجب عمل منظار للمعدة

قبل الخوض في متي يجب عمل منظار المعده والقولون عليك الأول ان تنتب الي أمور مهمة للغاية وهي لماذا عليا ان أقوم بعمل المنظار للمعده وهل الامر يحتاج اجراء عملية المنظار للمعده.

نحن نحتاج الي اجراء منظار المعده في حالة استنفاد كل الأدوات التشخيصية الأخرى التي يتم عملها للوصول الي تشخيص جيد مثل الاشاعات  والتحاليل واجراء السونار.

لذا فإننا نلجأ الي عمل منظار للمعده عندما نحتاج الي اجراء تشخيص للمعدة ونجري إزالة لورم في المعدة.

ما هي مضاعفات منظار المعدة

بلا شك هناك مجموعة من المضاعفات التي قد تصيب الشخص بعد اجراء عملية ناهيك عن الألم بعد منظار المعده، فانة من المرجح انتقال بعض الامراض الأخرى خاصة اذا كان المكان الذى يقوم بأجراء المنظار غير مهني، ولا يهتم بإجراءات الوقاية الكاملة، كما انه من الممكن ان يحدث جروح او قطوع داخل المعدة اذا كان الطبيب الذى يجري العملية غير كفء، لذا فان التحري في اختيار مكان مناسب وقوي لعمل منظار المعده امر ضروري.

طريقة عمل منظار المعدة

لمعرفة كيفية عمل منظار للمعده، او منظار المريء، فهي تكون عبر ادخال انبوبة تحتوي علي المنظار من فتحت الفم مباشرة مرورا بالبلعوم ثم الدخول الي المريء ثم الي المعدة، لإجراء استكشاف للمريء الارتجاعي واجراء تصوير لجدار المعدة وإزالة أي اورام وتستخدم هذه الطريقة أيضا في اجراء عملية تكميم المعدة أيضا، هذه هي طريقة منظار المعده.

أعراض ما بعد منظار المعدة

هناك أيضا مجموعة من الاعراض الجانبية التي تزول ببعض الادوية ان شاء الله تعالي ويمكن ان تشتمل تلك الاعراض علي الاتي وللحقيقة هذه الاعراض قد تختلف حدتها من شخص لأخر وقد تظهر في بعض الحالات او لا تظهر:

  • انتفاخ وتجمع للغازات في البطن وتطبل
  • التجشؤ وخروج الهواء من الفم
  • الم في الحلق
  • التهاب الحلق
  • جفاف في الفم
  • الشعور ببحة في الصوت
  • الترجيع والغثيان
  • صعوبة في عملية بلع الطعام
  • وجود صعوبة في التنفس.

أسعار منظار المعدة

يختلف سعر منظار المعدة من مكان لأخر ومن طبيب لأخر وتخضع عملية تقدير تكلفة منظار المعدة الي عدة عوامل منها ظروف الحالة المرضية ومدي خطورتها كذلك يخضع أيضا الي تقدير مدي خبرة الطبيب وكفاءته ومن العوامل أيضا التي تحدد سعر منظار المعده ٢٠٢٠ المكان الذى ستجري فيه فيمكنك اجراء منظار المعده بكلفه قليلة داخل المستشفيات لجامعية وربما اقل في المستشفيات الحكومية، والتامين الصحي بينما تكلفة منظار المعده 2020 في المستشفيات الاستثماري قد لا يتحملها الكثيرين.

منظار المعدة بالفرنسية

يسمي المنظار باللغة الفرنسية télescope

منظار المعدة بالانجليزي

يسمي المنظار باللغة الإنجليزية telescope

منظار المعدة الكويت

يمكن اجراء منظار المعده في الكويت علي سبيل المثال في مستشفى الشيخ صباح الاحمد وتحتاج الى وقت حوالي من 10 دقائق الي ربع ساعه عمل منظار لأخذ عينة من المعدة لعمل تحليل لجرثومة المعدة.

هل منظار المعدة يحتاج تخدير كامل؟

طبعا تحتاج عملية منظار المعده لأجراء استكشاف او إزالة الي تخدير كامل.

هل منظار المعدة مؤلم؟

نعم مؤلم بعض الشيء وتحتاج الي تخدير ويشعر المرضي ببعض الألم الخفيف الي المتوسط وتزول بالأدوية.

هل منظار المعدة ينقل الأمراض؟

نعم قد ينقل بعض الامراض اذا كانت ظروف التعقيم غير مناسبة.

هل منظار المعدة خطير؟

يكون المنظار خطير نوعا ما اذا كان الطبيب الذى يقوم بأجراء العملية غير ماهر والمستشفى التي تقوم فيها بعمل عملية المنظار غير نظيفة لكنة في الحقيقة عندما يكون العكس يصبح منظار المعده سهل وبسيط اذا توافرت الشروط المهنية والسلامة والوقاية الكافية.

مدة منظار المعدة

تختلف مدة  العملية عن الأخرى بحسب طبيعة العملية نفسها فعمليات التنظير والاستكشاف تأخذ وقتا اقل بالطبع من عمليات ازاله ورم او عمليات تكميم للمعدة وغيرها من العمليات التي تحتاج الي وقت اكبر فبعض عمليات الاستكشافية قد تستغرق 10 قائق او اكثر قليلا.

الأكل المسموح بعد منظار المعدة

هناك بعض الأطعمة التي يجب ان تتناولها بعد اجراء عملية المنظار حيث تكون المعدة والمريء شبة منهكين وتساعد هذه الأطعمة في تحسن الحالة الصحية ومنع تفاقم الألم ومن هذه الأطعمة الاتي:

  • تناول كميات جيدة من الماء
  • تناول بعض أنواع العصائر والمشروبات الصحية الدافئة.
  • تناول المقرمشات المملحة.
  • تناول البطاطا المهروسة.
  • تناول الأسماك ذات اللحوم البيضاء.
  • شرب حساء الدجاج.
  • تناول خبز التوست الأبيض.
  • الاكثار من تناول الخضراوات المطهوة.

فيديو منظار للمعده

يمكنك مشاهدة هذا الفيديو والذي يقوم فيه الطبيب بإدخال المنظار من الفم وصولا الي المعدة تحت التخدير واستكشاف المريء والمعدة من الداخل وللمزيد من المعلومات يمكنك زيارة موقع ويكيبيديا 

Leave A Reply

Your email address will not be published.