اسماء ادوية المعدة و أفضل دواء لعلاج المعدة 2023″تقرير مفصل وشامل”

المعدة، رابع أعضاء الجهاز الهضمي ترتيبا وثانيها أهميه وهى عبارة عن عضو عضلي وظيفته عصر الطعام وهضمه وتحويله إلى مواد أوليه سهله الامتصاص من خلال الإنزيمات والعصارة التي تفرزها المعده أو التي تصلها عبر الأعضاء الأخرى مثل الكبد مرورا بالحويصله الصفراوية وتصيب المعدة الكثير من الأمراض نظرا لتخمر الطعام فيها ودخول أطعمه ملوثه وكون الطعام يحتوى من الأصل على الطفيليات والبكتيريا.

و تقع المعده بعد المرئ وقبل الامعاء الدقيقه وتعتبر كما يقال هي بيت الداء ومنها تخرج كل أو معظم البكتيريا والميكروبات التي تهاجم الجسم كله لذا.

المعدة
أمراض المعدة
علاج المعدة

فانه عند الحفاظ على ذلك العضو والإبقاء عليه نظيفا قد المستطاع من البكتريا يعنى صحة جيدة بلا جدال لذلك فإنها تتعرض إلى كثير من الأمراض والمشاكل تأتى على رأسها ارتفاع الحموضة  وما يترتب عليها من مشاكل مثل تأكل الجدار المبطن لها وما يليه من قرحه وزيادة الحموضة الدائم ومن الأمراض التي تصيب المعده دائما الجرثومة الحلزونية أو جرثومة المعده.

أمراض المعدة

تصيب بالكثير من الأمراض التي تسبب الكثير من الألم والشعور بالوجع في المعده وتعتبر من أكثر الأعضاء التي تتنوع إصابتها وسيلي ذلك شرح لتلك الأمراض وأسبابها وعلاجها ومن هذه الأمراض.

  • قرح المعده
  • وجرثومة المعده
  • والسرطان
  • والتسمم المعوي
  • ومغص المعوي
  • والتلبك المعوي المعدي

افضل دواء لعلاج المعدة

يسمونها دوما بيت الداء احد أعضاء الجهاز الهضمي وهى مسئوله عن تجميع وهضم الطعام وتحويله الى مواد صغيرة سهله التحويل والهضم  علشان كدا دايما بكثر فيها نمو البكتيريا والميكروبات والجراثيم المسببة للعديد من الامراض  التى تصيب الجسد عامه او حتى تصيب المعده نفسها وتعتبر الامراض التى تصيب المعدة كثيرة جدا و يختلف علاج كل مرض فيهم عن الثاني .

فلو كنت مصاب بارتفاع حموضه المعده  ممكن تتناول اى دواء يعمل على تخفيض تلك الحموضه زي  مثلا جيفيسكون او ديبسكون او ميوبان شراب  وكلها ادويه تعمل على تخفيف الحموضة وممكن تستخدم فوار راني .

طيب لو عندك قرح في المعده ممكن تتناول ادويه تعالج المعده زي اوميز كبسول  و كونترلوك  و نيكسيكام و زوركال وكلها تعمل على اعاده تكوين الغشاء المبطن لجدار المعدة.

احسن دواء للمعدة

لو انت مصاب بألم في المعده وعندك حرقان شديد ومغص ومش قادر تمسك بطنك ومحتاج دواء للمعدة من الصيدلية ممكن تجيب  راني حقن او فيمتودين امبول و تأخذ حقنه عضل وتجيب معاها جليكودال اقراص للحموضة و تأخذ معاها فيسيرا حقن

علاج التهاب المعدة الشديد

تصاب المعدة بالتهابات شديدة نتيجة تأكل جدار المعدة لعوامل مختلفة والحقيقة ان التهابات المعدة تكون مؤلمه جدا وصعبه ويحتاج المريض الى علاج فورى لوقف هذه النار المستعرة في بطنه  ويعتبر كبسولات نيكسام  علاج قوى وفعال  لالتهابات المعده الشديدة كما يمكن للمريض ان يستخدم امبولات بوسكوبان لعلاج المغص الشديد المصاحب للألم او من الممكن ان يستخدم حقن فولتارين او كيتولاك لوقف الألم.

اسماء ادوية المعدة والقولون.

اذا كنت مصاب بألم في المعده والقولون او لديك احد مصاب بتلك الامراض المؤلمة وتحتاج الى ادويه فهذه لسته بأسماء بعض الأدوية التى تستخدم في علاج امراض المعده والقولون

اضطرابات المعدة النفسية

من المعروف ان هناك ارتباط وثيق بين الحالة النفسية وبين بعضا الامراض العضوية ولقد اكتشف العلم مؤخرا ان هناك بعض الامراض ليس لها اسباب عضويه وحينا بحثت القضية بشكل علمي تأكد للعلماء ان هناك فعلا ارتباط وثيق بين الامراض العضوية والجانب النفسي و اطلقوا عليها الامراض النفسي جسميه وتعتبر المعده من اكثر تلك الأعضاء تأثرا بالاضطرابات النفسية فالخوف والتوتر يبان الشخص بالإسهال والامساك والترجيع وقد يحدث مغص واضطرابات شديدة بسبب الحالة النفسية والمزاجية لذا فان احد اهم مكونات بروتوكول علاج اضطرابات المعدة لابد اون يحتوى على مهدئ نفسيه مثل ليبراكس او سيتالو.

اضطرابات المعده والغازات

عند حدوث اضطراب في المعدة يتجمع الغازات داخل الأمعاء مسببه الم ومغص شديد وتسبب أصوات محرجه في البطن وقد يحدث عصرة في البطن وليه تكون مؤلمه في الكثير من الأحيان ولعلاج تلك المشكلة يمكنك استخدام كبسولات فحم طبيعي مثل اوكاربون لامتصاص الغازات كما تتناول  بوسكوبان لاعاده الأمعاء الى طبيعتها للتخلص من المغص.

اعراض اضطرابات المعدة والقولون

حبوب المعده قبل الاكل

علاج اضطرابات المعدة والاسهال

هناك علاقه وثيقه جدا بين حدوث الاسهال واصابه المعدة بالاضطرابات وتعود نتيجة حدوث اضطراب شديد في الأمعاء يسبب الى زيادة حركه الأمعاء والذى يسبب الاسهال  ولمعرفه المزيد عن الاسهال وعلاجاته واسبابه من هنا الا ناه لكى يمكنك علاج اضطرابات المعدة والاسهال يمكن ان ستربتوكين اقراص  او انتينال كبسول مع استخدام ادويه لا عاده حركه الأمعاء الى طبيعتها

اسماء ادوية حموضة المعدة

الحموضة احد الامراض التى تصيب المعدة وتعود أسبابها الى ارتفاع حمض المعدة عن المعدلات  الطبيعية في المعده ولعلاج  حموضه المعده يمكنك استخدام الادوية.

اسماء ادوية المعدة والقولون

قرحه المعده

عند تآكل جدار المعدي بسبب الإفراط في تناول الأطعمة الحمضية والكحوليات وتناول بعض الادوية التي تسبب تأكل في جدار المعده مثل مضادات الالتهابات الغير سيترويدية أو التي تحتوى على مادة الكيتوبروفين مثل كيتولاك و كيتوفان أو ادويه التي تحتوى على مادة ديكلوفيناك الصوديوم أو البوتاسيوم مثل كتفلام و ديكلوفين حيث أن تلك المواد تؤدى إلى تأكل الجدار الحامي للمعدة.

ووصول الحمض المعدي إلى جدار المعدة نفسها ومن المعروف أن حمض المعده يحتوى على الهيدروكلوريد والذي يحمل اختصار HCL وعند تأكل الجدار نفسه ومن ثم حدوث النزيف المعدي وتعتبر القرحة المعدية من أكثر المشاكل التي تقابل المريض بشكل يومي وألمها لا يمكن أن يطاق ويشعر المريض يحرقان وسخونة دائمة في البطن وفى بعض الحالات قد يحدث قيء دموي

أسباب قرحه المعدة

  • الإسراف في تناول المشروبات الغازية
  • الإسراف في تناول المنبهات
  • الإسراف في تناول الاطعمة الحمضية
  • التدخين بأنواعه
  • الإسراف في تناول الادوية وخاصة مسكنات الألم
  • الإسراف في تناول الطعام عموما

علاج قرحه المعدة

لعلاج قرحه المعده يجب أولا الابتعاد عن تلك الأسباب والعوامل التي تساعد في تفاقم القرحة والتي تزيد من الألم أو التي تسبب القرحة من الأصل وبعد ذلك نتناول الادوية الأطعمة التي تعمل على التقليل من خروج الحمض المعدي وتعمل على تلطيفها ويجب تناول حبوب المعده قبل الاكل ومن تلك الحبوب تناول زوركال أقراص ويمكن تناول فوار راني أو أقراص رانيتاك وزنتاك وجميعها تعمل على إعادة تكوين الغشاء المبطن للمعدة و يعمل ديبيسكون شراب أو ميوبان على التقليل من حموضتها و معادلة الحمض المعوي.

سرطان المعده

هو أحد الأمراض التي تصيب المعده ويعتبر أخرها وأكثرها خطورة ويعتبر سرطان المعده ثالث السرطانات المسببة للوفاة في العالم ولا يعرف احد الأسباب الأساسية لحدوث السرطان ألا انه هناك مجموعه من العوامل التي تسبب السرطان سنذكرها فيما بعد والسرطان عموما هو خلل في نمو الخلايا حيث يصبح فيها نمو الخلايا بشكل أسرع وتتكسر الخلايا و تتحور في عمليه نموها حيث تتحول الخلايا من الحالة الطبيعية إلى الحالة الغير طبيعية.

أسباب سرطان المعدة

يأتي على رأسها النظام الغذائي حيث تبين أن الأشخاص الذي يعتمدون على الاطعمة المخلل هاو المدخن هاو اللحوم أو الذين لا يتناولون خضروات أو فاكهه بشكل منتظم الأكثر عرضه للأصابة بالسرطان  من غيرهم

كما أن الإصابة بميكروب أو الجرثومة من أسباب الإصابة بسرطان المعدة

ويعتبر تناول الكحوليات والخمور والتدخين من العوامل الأساسية المسببة للسرطان

أعراض سرطان المعدة

لا يتوحد أعراض مبكرة لسرطان المعده ولكن يجب على الأشخاص الذين لديهم الأعراض الاتية بضرورة الكشف والفحص الدوري حتى تتمكن من الكشف المبكر عن هذا المرض وهذه الأعراض هي.

  • عسر الهضم
  • الغثيان والقيء
  • صعوبة البلع
  • الشبع المبكر
  • فقدان الشهية
  • البراز الأسود مؤشر على وجود نزيف هضمي
  • تقيؤ الدم
  • فقدان الوزن دون سبب

جرثومة المعدة

جرثومة تصيب البطن وتسبب الكثير من الألم والوجع لصاحبها وتسمى هليكوبكتيريا وهي نوع من أنواع البكتيريا تنمو في المعدة ولها القدرة على مهاجمة بطانتها  وتعتبر العدوى التي تحدثها جرثومة هليكوبكتيريا عادة ما تكون غير ضارة ولكن تعتبر مسئولة عن قرح المعدية وقرح الاثنى عشر

أعراض جرثومة المعدة

لا يعانى الأشخاص الذين يصابون بجرثومة المعده عادة من أعراض ولكن عندما تؤدى العدوى إلى الاصابة بقرحه في المعده أو الاثنى عشر فانه يصاب الأعراض الاتية:

  • التجشوء المفرط
  • الشعور بالانتفاخ
  • الغثيان
  • حرقه المعده و الاثنى عشر
  • حمى
  • فقدان الشهية
  • فقدان الوزن الغير مبرر

علاج جرثومة المعدة

لعلاج الجرثومة  يجب إتباع الاتي حيث أن هناك طريقتين أو وسيلتين لعلاج جرثومة  هما تغيير نمط الحياة الغذائية والابتعاد عن الاطعمة التي تحتوى على بروتينات أو كحوليات بكثرة والاعتماد على نمط غذائي يعتمد على الخضروات والفاكهة بشكل أساسي.

والثاني الحصول على العلاج والذي يسمى بالعلاج الثلاثي والذي يحتوى على مجموعه من المضادات  حيوية وعلى احد الادوية التي تعمل على تقليل حموضة المعدية وقد يختلف هذا العلاج من شخص لأخر حسب ما إذا كان الشخص مصاب بحساسية لأحد مكونات العلاج.

علاج جرثومة المعده بالأعشاب

يمكن علاج جرثومته المعده باستخدام الأعشاب وكما قلنا في علاج الجرثومة  سابقا انه يجب تغيير النمط الغذائي حيث أن هناك أنواع من الاطعمة والوجبات من الممكن أن تؤدى إلى تزايد القرح ونمو البكتيريا وهناك أنواع آخى ممكن تساعد على القضاء على البكتيريا.

علاج اضطرابات المعدة بالاعشاب

بعض الأشخاص لا يرغبون في تناول ادويه لعلاج المعدة رغبه منهم في الحصول على بدائل طبيعية تستخدم في علاج الاضطرابات المعوية وهناك الكثير من الأعشاب التى تستخدم في علاجها ولعلاج الإمساك مثلا يمكنك استخدام اعشاب السنا ميكا ولعلاج الإمساك تعتبر الجوافة والرمان من الأدوية البديلة الممتازة في علاج الاسهال ولعلاج المغص يعتبر النعناع دواء فعال وقوى في علاج المغص والاسهال أيضا.

علاج جرثومة المعده نهائي

جرثومة المعده هي نوع من أنواع البكتيريا التي تنمو في الجاز الهضمي ولا يوجد أعراض للمريض للمجرد الإصابة بتلك البكتيريا وإنما تكون الأعراض عند بدا الإصابة بما تسببه تلك البكتيريا مثل قرح المعده و الاثنى عشر ويمكن التخلص من هذه البكتيريا بشكل نهائي عن طريق التخلي عن طبيعة النظام الغذائي.

الذي يحتوى على بروتينات و الأطعمة المدخنه او المملحة والإكثار من الأطعمة التي تحتوى على فاكهه أو خضراوات أو الميل إلى النظام النباتي بشكل أساسي في العلاج ويمكن علاج الجرثومة  عن تناول  ادويه تسمى بالعلاج الثلاثي مثل هيليكيور كبسول وهو يحتوى على تركيبه فعاله ومتوازنة من المواد الفاعلة.

تسمم المعده

معروف أن المعده هي مخزن للطعام ومن غيرها لاحتاج الإنسان إلى أن يتناول الطعام طوال اليوم ولكونها مخزن للطعام وكونها تستقبل الطعام القادم من خارج الجسم فانه اى تلوث للطعام دائما ما يصيب المعده بالتسمم وأحيانا يؤدى ركود الطعام في المعده إلى حدوث ما يسمى بالتخمر البكتيري وهو ما يؤدى أحيانا إلى التسمم.

عمليه قص المعده

يعانى الكثيرون من مرض السمنة وارتفاع الوزن وما يتبعه من أمراض كالسكر والضغط وانسداد شرايين القلب وغيرها من الأمراض يحاول الكثير القيام بعمليات تخسيس كثيرة وبعضهم يفشل في هذا بسبب شرهة في تناول الطعام لذا فان البعض يلجا إلى ما يسمى بعمليه التكميم.

والتي يلجا فيها إلى قص جزء من المعده وجعلها صغيرة وتمتلئ بالطعام بشكل أسرع وهى عمليه ليست بخطيرة ومن الممكن تحتوى على مخاطر كبيرة حيث غالبا من يلجا إلى هذه العملية غالبا ما يكونون مصابون بضيق في الشرايين أو ارتفاع ضغط الدم وهى حالات قليله جدا وتأتى بنتيجة فعاله في حالات كثيرة وهذه العملية نلجأ إليها بعد أن نقوم بتجربة كل الحيل والوسائل والأساليب الأخرى.

دبي أفضل الأماكن لإجراء جراحه تكميم المعدة

تعتبر دبي من الأماكن الرائدة في الوطن العربي التي تنافس بقوه في عمليات التجميل ومنها عمليه تكميم المعده وأصبحت تنافس مراكز بحثيه غربيه في هذا المجال وخاصة بعد تزايد الطلب الدولي على تلك العمليات خاصة مع انتشار أمراض السمنه في العالم وخاصة مع احتواء دبي علي العديد من الخدمات الأخرى الذي يجعلها مكانا مرغوبا للقيام بعمليه القص  والحصول على معده صغيرة.

أين تقع المعدة بالصور

اترك رد