الفم – المكونات والامراض والادوية ملف شامل 2021

الفم، أول الأعضاء فى الجهاز الهضمي وفؤائد الفم  انه فيه عمليه هضم الطعام بشكل أولى وتحويله إلى قطع صغيرة سهله الابتلاع وفيه أيضا يتم عمليه تحويل النشا إلى سكر ويتكون الفم من الأسنان والضروس واللسان وبعض الغدد اللعابية.

مما يتكون الفم

تركيب الفم من الداخل واحدة من المعجزات التى حبى الله بها الانساء وفي اجزاء الفم كما ذكر موقع ويكبيديا من الداخل كالاسنان والضروس واللسان وغدد لعابيه كل تلك الاجزاء والموجودة بتجويف الفم تقوم بوظائف عدة لا غنى للانسان عنها وسيلى شرح كل عضو منها .

 معلومات عن الأسنان

تتكون من جزء ظاهر يسمى التاجر وأخر مغمور فى اللحم يسمى الجذر ويتكون أيضا التاج من ثلاث طبقات الخارجية منها تسمى مينا والوسطى تسمى بالعاج ويوجد بالداخل منطقه تسمى باللب السني وهى أداة طحن الطعام وتحويله إلى قطع صغيرة سهله البلع وأعصابها متصلة مباشرة بعصب المخ وتصاب الأسنان بالتسويس أو الالتهاب.

علاج الأسنان

ولعلاج الم الأسنان يجب البحث أولا فى الأسباب التي تؤدى إلى هذا الألم سواء كان ذلك التهاب اللثة أو الم الأسنان نفسها أو تسوس فى الأسنان ولكل منها علاج قد يختلف فى بعض تفاصيله عن الأخر.

علاج الم الأسنان

تعانى الأسنان من الاصابه بالبكتيريا الهوائية وألا هوائيه التي تسبب الم لا يطاق ولعلاج وجع الأسنان يمكن تخفيف الم الأسنان بتناول مسكن الم الأسنان مثل باى كيتوجيسك أقراص وهو مسكن قوى للألم.

وتناول فلاجيل أقراص وهو مطهر معوي ومضاد ميكروبي ويعمل على قتل البكتيريا الهوائية وألا هوائيه التي تسبب الالتهاب كما يمكن تناول أيموكس 500 كبسول مضاد حيوي أو كلافيموكس أو يونيكتام

علاج الم الأسنان للحامل

من المعروف أن الحوامل من الفئات الخاصة التي يتم التعامل معها بحذر وحيطة نظرا لخطورة الادويه على الجنين واذا ما تعرضت الحامل لألم الأسنان فانه يكون هناك صعوبة فى التعامل معها وللأسف نجد أن البعض من شدة الألم يضطر إلى تناول اى نوع من المسكنات دون حساب للضرر الذي يعود على الجنين .

وفى كل الأحوال يجب على طبيب الأسنان عدم إعطاء علاج للحوامل إلا بعد استشارة وزيارة طبيب النساء والتوليد لتحديد مدى قدرة الجنين على تحمل الدواء وفى كل الأحوال يعتبر بترو أقراص من أفضل العلاجات التي يمكن على الحوامل تناولها بدون اى أضرار كما يعتبر بانادول من الادويه الامنه التي يمكن للحامل أن تتناولها بأمان

علاج الم الضرس المسوس

التسوس مرض يعود إلى تئاكل الطبقة الخارجية للسن بسبب تراكم السكريات على الأسنان مما يجعها تتسوس وعند دخول السوسة إلى الضرس فإنها تنهى على الضرس بكامله ولعلاج ذالك الأفضل هو زيارة طبيب أسنان لتنظيف الضرس من الداخل وقتل السوسة وعمل حشو للضرس ولحين ذالك يمكن تناول فلاجيل أقراص وتناول مضاد حيوي مثل يونيكتام أو كيبوركس ويمكن تناول كتفلام أقراص كمسكن للألم ومضاد للالتهاب أو استخدام تانتم مضمضة.

خراج الأسنان

تصاب الأسنان والضروس بالخراريج وهى عبارة عن تجمع للصديد والقبح تحت الأسنان والتهاب وورم وتسبب الم الأسنان ورائحة كريهة ولابد من تناول دواء قوى للسيطرة على الورم والالتهابات ومن الادويه الناجعة التي يمكن تناولها فى ذالك الألم حقن مضاد حيوي مثل سيفوتاكس وهى مضاد حيوي قوى يعمل على قتل البكتيريا والتخلص من الالتهابات وهى مثل سيفازون 1جم وتناول امريزول بالاضافه حقن كيتولاك مسكن للألم.

علاج التهاب اللثة

يعود التهاب اللثة إلى الاصابه بالفطريات والبكتريا التي تؤدى إلى حدوث تقرحات بالفم واللثة وتكون مؤلمه ويمكن علاج قرحه الفم واللثة وعلاجها باستخدام المضادات الحيوية ويفضل أن يكون المضاد الحيوي قوى والتي يشتمل على مكونين من المواد الفعالة مثل يونيكتام أو كلافيموكس.

ويمكن استخدام مضاد للالتهاب مثل فينادون شراب وهو قوى وفعال فى مثل تلك الالتهابات ويمكن علاج التهاب اللثة باستخدام الشاي الأخضر حيث تبين انه يحتوى على مادة البوليفينولات التي تعمل كمهر قوى للفم والأسنان كما أنها توقف نمو بكتيريا الفم التي تسبب التسوس والتهاب الأسنان واللثة.

علاج تقرحات الفم بالملح

يمكن علاج تقرحات الفم واللثة فى المنزل وباستخدام الملح عن طريق عمل غرغرة مكونه من الماء مضاف إليه الملح ويجب أن يكون مخفف ويتم عمل غرغرة من 3 إلى أربع مرات يوميا ويجب الحذر حتى لا يتم ابتلاع الماء المالح لأنه سيؤدى إلى الترجيع.

علاج التهاب اللثة بالأعشاب

  • غرغرة الفم بمسحوق مكون من الكمون والينسون والخل وتحضر باضافه كميه من مسحوق الكمون والينسون إلى الخل مخفف لتكوين مزيج صالح لغرغرة الفم به
  • كما يمكن عمل مزيج من مسحوق حبه البركة والخل ويستخدم كمضمضة فان له مفعولا مسكنا للآلام
  • كما يمكن هرس فصين من الثوم ووضعها كعلاج موضعي على الضروس والأسنان.

 معلومات عن اللسان

وهو مسئول عن تحريك الطعام داخل فم الشخص ويحتوى على زوائد لها القدرة على التذوق.

غدد لعابيه

ويحتوى أيضا على مجموعه من الغدد أللعابيه التي تفرز السوائل التي تساعد على لزوجه الطعام وتسهل عمليه البلع وتسهل عمليه تقطيع الطعام وتفرز أيضا أنزيمات تعمل على تحويل النشا إلى سكر ويتعرض أيضا  إلى الاصابه بنوع من الفطريات التي تظهر على شكل بقع بيضاء فى تجويف الفم من الداخل أو على اللسان وهى متعبه جدا لصاحبها ويحتار الكثيرون فى علاجها وسنذكر بعض العلاجات الناجعة والمؤثرة والتي تم تجربتها.

علاج فطريات الفم    

هي فطريات تصيب فم الانسان وتكون على شكل تقرحات أو نقط بيضاء تتسع حسب حجم الاصابه وتعود الاصابه بها إلى نوع من الميكروبات والفطريات التي تخرج من المعدة وتسبب الم فظيع ويمكن علاجها فى الكبار بالادويه.

ادويه تقرحات الفم

أبيدون شراب أو فينادون شراب ملعقة كل 12 ساعة وهى مضاد للحساسية والالتهاب ومضاد حيوي قوى مثل يونيكتام375 أقراص أو فولوموكس 500 كبسول.

علاج فطريات الفم عند الأطفال

كغيرهم من الفئات الأخرى يتعرض الأطفال إلى الاصابه بفطريات بالفم وتظهر الاصابه على شكل بقع بيضاء على جدار الفم الداخلي للطفل وتؤدى تلك الفطريات إلى امتناع الطفل عن تناول الطعام أو أن يسيل لعابه بشكل مستمر.

وفى الأطفال الرضع تكون الفطريات مانعا للرضيع أن يتناول ثدي أمه وتمنعه من الرضاعة ويمكن علاج فطريات الفم عند الأطفال باستخدام ميكوناز اورال جل وهو عبارة عن جل يدهن به الفم من الداخل أو ميكوستاتين مسه.

 علاج فطريات اللسان عن الأطفال الرضع

يعانى الأطفال الرضع من أصابه اللسان بالفطريات التي تصيب اللسان والتي تجعل اللسان شكله ابيض وتتسبب فى امتناع الرضيع عن الرضاعة ويمكن علاج الفطريات فى الأطفال الرضع باستخدام ميكوناز اورال جل ويدهن به اللسان ثلاث مرات يوميا ولا يخشى من ابتلاعها حيث أنها أمنه ولا يجود منها ضرر عند ابتلاعها وهى مثل دكتارين اورال جل أو استخدام نيستاتين أو ميكوستاتين مسه.

علاج فطريات الفم عند الأطفال بالأعشاب

يبحث الكثيرون عن علاج بالأعشاب لعلاج الفطريات عند الأطفال لكونها أكثر أمانا على صحة الطفل وفى هذا الشأن نقول انه يجب أن يتم توخي الحذر عند تناول الأعشاب حيث إنها قد تحتوى على مواد تؤثر بشكل أو بأخر على الرضيع وعدم الجري خلف الوصفات التي تحمل اسم الحلول السحرية.

والحقيقة أن هناك الكثير من الأعشاب المفيدة جدا ومن الأعشاب المفيد يعتبر زيت القرنفل وعصير الثوم مفيد إذا دهن به جدار الفم من الداخل بشكل مخفف ويمكن أيضا دهان جدار الفم للطفل وبالطحينة أو خل التفاح ويمكن دهان جدار الفم للطفل باستخدام خليط من شمع النحل وعسل النحل.

اترك رد