حقن لعلاج النزيف – أسماء أدوية لوقف النزيف

حقن لعلاج النزيف ، يعتبر النزيف من أخطر الحالات التي تقابل المريض إذ لابد من إيقاف نزيف الدماء فوراً والحفاظ عليها داخل الجسم حيث أن النزيف إذا استمر دون تدخل علاجي أو جراحي لوقفه سيؤدى ذلك إلى وفاة الإنسان.

وفى حالة فقد الكثير من الدماء نقوم بمد الجسم وتعويضه بالدماء الأخرى من متبرعين لتعويض الجسم عما فقده من دماء أو إعطاء المريض في الحالات العادية فيتامينات مثل هيمسى كبسول لتعويضه عما فقده من دماء.

هيموستوب حقن
هيموستوب حقن لعلاج النزيف

والنزيف هو خروج الدم من الجسم من أي طريق كان حيث أن الدماء تسير فيما يسمى بالجهاز الدوري والذي يتكون من القلب وهو يعمل كمضخة ومن الشرايين والأوردة والشعيرات الدموية، والتي تقوم بنقل الدم إلى جميع خلايا الجسم ويعتبر خروج الدم خارج هذا المسار نزيف.

حقن لعلاج النزيف

ويتم التدخل الجراحي في الحالات الخطيرة التي لا تفلح فيها الأدوية لوقف النزيف، وهناك تخصص طبي يسمى جراحات الأوعية الدموية.

ويمكن استخدام حقن لعلاج النزيف حيث تعمل على وقف النزيف عن طريق عمل ما يسمى بالتجلط الدموي أو وقف سرعه الدماء لتبطئ تسربها من الجسم.

والحقيقة أن الله عز وجل قد جعل في الجسم البشري طريقة أو وسيلة لوقف النزيف والتي تسمى بعملية التجلط وهو ما نراه على شكل دماء متجمدة مكان الجروح، وتتكون نتيجة قيام البلازما والصفائح بعمل ما يسمى بالخيوط التي تشبه خيوط العنكبوت والتي تقوم بحجز خلايا الدماء فيها مكونة سدة تمنع هروب الدماء.

لو عاوز حقنه توقف النزيف او لو عايزه حقنه لوقف النزيف ممكن تختاري من الحقن التالية ولكن يجب عدم استخدامها إلا بعد استشارة الطبيب وفى هذه المقالة سنوضح حقن لعلاج النزيف .

أسماء أدوية لوقف النزيف

هناك العديد من الادوية التي تستخدم في علاج ووقف النزيف وتختلف كل دواء بحسب الحالة المرضيه لذا لا يجب استخدام أي ادوية من دون استشارة الطبيب

حقن لوقف النزيف

تعتبر حقن لعلاج النزيف الأسرع والأكثر فاعليه وتستخدم لوقف النزيف بشكل سريع ومن هذه الابر

ديسنون حقن للنزيف

ديسنون حقن تستخدم في علاج النزيف وهى من اشهر الابر التي تستخدم لوقف نزيف الدورة وغيرها من أنواع النزيف

حقن هيموستوب

تحتوى حقن هيموستوب لوقف النزيف على مواد فعاله قوية وهى من الادوية التي تستخدم لعلاج النزيف

حقن هيموستوب لعلاج النزيف

تعتبر حقن هيموستوب للنزيف أيضا من أفضل العلاجات التي تعمل على وقف النزيف وهو يتكون من مادة ايثامسيلات 250مجم التي تعمل على وقف النزيف.

ويتميز هيموستوب حقن لعلاج النزيف بأنه يعمل على وقاية جدران الشعيرات الدموية وتحسين الجدار المبطن لها وليس لها تأثير على عوامل تخثر الدماء وتستخدم في علاج الآتي:

  • حالات نزيف بطين المخ ونزيف الأنسجة المحيطة به في الأطفال حديثي الولادة والرضع.
  • وقاية الشعيرات الدموية في حالات تزايد احتمالات النزيف.
  • الوقاية من النزيف أثناء العمليات الجراحية.
  • وقاية وعلاج نزيف الشعيرات الدموية.
  • علاج زيادة الطمث والنزيف الناتج عن تركيب اللولب والنزيف الرحمي.
  • وقاية الشعيرات الدموية في حالات تزايد احتمالات النزيف.
  • حالات نزيف بطين المخ ونزيف الأنسجة المحيطة به في الأطفال حديثي الولادة والرضع.
  • وقاية وعلاج نزيف الشعيرات الدموية.
  • علاج زيادة الطمث والنزيف الناتج عن تركيب اللولب والنزيف الرحمي.
  • وقاية الشعيرات الدموية في حالات تزايد احتمالات النزيف.

كابرون حقن

حقن كابرون لوقف النزيف ويمكن ان تستخدم عضل او وريد لكن يجب الحذر عند استخدامها بالوريد لان إعطائها بشكل متسرع من الممكن حدوث ازمة قلبه.

امري كي حقن لوقف النزيف

وتحتوي على فيتامين ج وتستخدم في وقف النزيف الناتج عن نقص فيتامين ج وتأخذ بحذر نظراً لأن فيتامين ج يسبب حساسية عند بعض الحالات وفى الأطفال يأخذ نصف أمبوله فقط للاحتياط.

أقراص لوقف النزيف

احد ادوية توقف النزيف وهى تحتوى على نفس المواد الفعالة الموجودة في حقن النزيف لكنها اقل من حيث الوقت الازم لوقف النزيف وتستخدم على فترة أطول وكعلاج مكمل مع الابر.

ومن أفضل حقن النزيف

كابرون حقن لعلاج النزيف

تستخدم حقن كابرون لوقف النزيف ويفضل أن تأخذ حق كابرون للنزيف في التسريب الوريد أو تأخذ وريد ببطء شديد حتى لا تؤدى إلى حدوث تسارع ضربات القلب.

حقن لوقف النزيف الرحمي

وهي من أفضل حقن وقف وعلاج النزيف وهي تحتوي على مادة داي ايثيل امونيوم 4.1 داى هيدروكسى بنزين سلفونات (اتامسيلات )250مجم وتستخدم في علاج ووقف النزيف وتأخذ حقنه عضل يوميا.

لا يجب استخدام أي حقن لعلاج النزيف إلا تحت إشراف الطبيب وهذه المعلومات للعلم فقط.

دواء لوقف النزيف المهبلي

اما السيدات التي تعانى من وجود نزيف مهبلي بسبب الدورة او بسبب استخدام موانع الحمل او أي سبب اخر يمكنهم استخدام حقن لعلاج النزيف حقنة هيموستوب عضل يوميا لمدة ثلاث أيام مع استخدام دافلون أقراص.

حقن لوقف نزيف الدورة الشهرية

دايسينون حقن عضل يوميا لوقف نزيف الدورة الشهرية والتي لا تستجيب للعلاج بالأدوية الأخرى مثل ديسنون أقراص وغيرها من الادوية الأخرى ويجب عليك ان تفرقي بين الدورة الشهرية الطبيعية وبين النزيف حيث ان الزيف هو استمرار نزول الدم بعد الفترة الطبيعية لأكثر من أيام

مصدر المعلومات موقع ويكيبيديا 

اترك رد