علاج الإسهال من الصيدلية 2021 ادوية الاسهال

ادوية الاسهال، الاسهال هي حاله غير طبيعية وغير مريحة يتعرض لها الشخص المصاب بالإسهال يتغير فيها قوام البراز من الحالة الطبيعية إلى الحالة السائلة يكون المريض فيها مضطرا إلى قضاء حاجته أكثر من ثلاثة إلى أربع مرات يوميا.

وغالبا ما يكون الإسهال مصحوب بتقلصات معوية معديه تختلف درجه الألم من المتوسطة إلى الحادة ويكون الإسهال عند الأطفال مصحوبا بترجيع ويلازمه انتفاخات وفى الحالات الحادة يكون الإسهال عند الأطفال الرضع مصحوب بجفاف.

حينما يكون الإسهال أكثر من خمس مرات يوميا ومصحوب بقيء وهى حالات قد تستدعى الدخول إلى المستشفى للعلاج الضروري.

أنواع الإسهال و ادوية علاج الإسهال

يختلف علاج الإسهال عند الأطفال عن علاج الإسهال عند الأطفال الرضع فكل حاله تختلف عن الأخرى كما أن الإسهال البكتيري مختلف عن الإسهال عند المسافرين عنه في الإسهال الناتج عن الإصابة بالانتاميبا.

لذلك يجب تحديد الأسباب التي تؤدى إلى الإسهال وتحديد الفئة العمرية قبل البد في تناول ادوية الاسهال

الإسهال الاوسموتى.

ويعود هذا الإسهال إلى قله انتقاء المواد الفعالة من الأمعاء وذلك يساهم بشكل كبير في تجمع الماء ومن ثم حدوث الإسهال.

الإسهال الافرازى.

حيث تفرز الأملاح والمياه بشكل فعال داخل الأمعاء وغالبا ما تكون بكتيريا الاشيريشيا كولاى أو بكتيريا الكوليرا سببا في هذا النوع من الإسهال سواء كان الإسهال عند الكبار وفى الأطفال الرضع.

الإسهال المراري .

ويكون بسبب عدم قدرة الغشاء المخاطي المعوي على حجز الأملاح والماء ويودى ذلك إلى ارتفاع السواء داخل الأمعاء ومن ثم حدوث الإسهال.

ويمكن تقسيم الإسهال بشكل مختلف حسب المسببات الأساسية التي تؤدى الإصابة بها ومن ثم يسهل علاجها حيث علاج الإسهال البكتيري غير علاج الإسهال الناتج عن تغيير الأماكن.

إسهال بكتيري.

وهو إسهال ناتج عن الإصابة بالبكتيريا والميكروبات ويصيب الكبار والأطفال على حد السواء ويختلف علاجه في الأطفال عن الكبار.

إسهال بسبب الانتامبيا والجا رديا.

ويعود الإصابة بهذا النوع من الاسهال إلى الإصابة بميكروبه الانتامبيا أو الجارديا.

إسهال المسافرين

وهو إسهال يصيب الأشخاص الذين ينتقلون من مكان إلى مكان أخر ويسمى بإسهال المسافرين وهو إسهال مؤقت عادة ما يختفي عند الإقامة في المكان الجديد.

الإسهال عند الحوامل.

هو اسهال يصيب السيدات الحوامل بسبب الحمل ونظرا لظروف الحمل يجب ان يعامل اسهال الحامل بشكل خاص و ادوية علاج الإسهال تختلف عنها في الاخرين  .

علاج الإسهال من الصيدلية

هناك العديد من ادوية الاسهال المختلفة التي تستخدم في علاج مرض الاسهال والذى قد يسبب حاله من الضعف والوهن الشديد وقد يصل الى حد الجفاف عند البعض وفى المقالة لاحقتا سوف نذكر العديد من الادوية التي تستخدم في علاج الاسهال واستخداماتها والجرعات المناسبة لها وكذلك البدائل لكل نوع من الادوية.

ادوية الاسهال الشديد

اذا كنت تعانى من الاسهال الشديد وتبي علاج لوقف الاسهال الشديد، اكيد فيه ادويه كتيره ممكن تساعدك في وقف الاسهال راح اذكرها لك .

  1. الانتينال سواء كان شراب او كبسول وهو دواء يحتوى على مواد فعاله تسهم في علاج الاسهال والامساك على حد السواء لأنها تقوم بعمل غشاء ببطن جدار الأمعاء لمعرفه المزيد عنو من هنا
  2. داياكس شراب وكبسول وهو أيضا من الأدوية المهمة والقوية في علاج الاسهال ويساعد في وقف الاسهال وقتل الميكروب المسبب للمرض.
  3. لاكتيول فورت كبسول او أكياس محلول وهو من احدث الأدوية التي تستخدم في علاج الاسهال ويعتبر من اقواها حيث انه يهاجم الميكروبات التي تسبب المرض نفسها ويقتلها ويمنع نموها مرة تانية لمعرفه المزيد عن لاكتيول تابعنا لنشر المزيد.
  4. داياستوب شراب واقراص مطهر موعى ومضاد للإسهال تستخدم أيضا لوقف الاسهال الشديد لمعرفه المزيد.

ادوية الاسهال الشديد للاطفال

الأطفال دوما ما يعنو من الاسهال علشان جهازهم المناعي لسه عم بيتكون ويبقى سهل عندهم نمو البكتيريا بالأمعاء وقدرتهم على تحمل ضعيفة كمان الأطفال من الممكن انهم يأكلوا بدون ما يخلو بالهم من الميكروبات وهما اكتر من كبار السن تعرضا للإسهال لو تحبى ادوية توقف الاسهال عند الأطفال ناناكسازيد شراب و ستربتوكين شراب أيضا وهى ادويه تستخدم بقوة وفاعليه شديدة لعلاج الاسهال

حبوب توقف الاسهال

هناك حبوب كتيره بالصيدليات لوقف الاسهال وراح نذكرها ونذكر أهميتها وراح نكتب عنها ان شاء الله تابعني فقط حبوب الاسهال هي أقراص عبارة عن مطهر ومضاد للبكتيريا المسببة للإسهال ومن هيك الحبوب يعتبر ستربتوكين أقراص ذات اللون الأخضر يحتوى على مواد فعاله توقف الاسهال وتعالج الدوسنتاريا كمان ممكن تستخدم كبسولات انتينال وهى فعاله أيضا في علاج الاسهال فورا.

فوائد الاسهال

الاسهال بحد ذاته مرض يعنى حينما يزيد عدد مرات التغوط عند الانسان اكثر من ثلاث مرات ويكون البراز ذو رائحه كريهة ويكون لين ومتل المياه أحيانا هيك بكون مرض بس وش بيكون الاسهال مهم وليه فائدة لما يصاب الانسان بإمساك مزمن ويتجمع في القولون بقايا الطعام لفترات طويله ويبدا السموم في الانتشار في الجسم مسببه صداع والم حينها فقط بيكون الاسهال له فايدة  ولو بدك اسم دواء يسبب الاسهال لمعرفه المزيد عن الإمساك وكيفيه علاجه من هنا

علاج الإسهال الشديد عن الكبار

دواء للإسهال للكبار .إذا كان الإسهال مصحوب بالترجيع يمكن إعطاء المريض ادوية الاسهال مثل  حقنه برمبران اوبلا زيل وهى حقن تحتوى على مادة الميتوكلوبراميد وتعطى حقنه عضل أو تحت الجلد.

ويمكن أن تكرر في حال عدم توقف القيء وهى تعمل على منع القيء ووقف تقلصات وتشنجات المعدة.

ويعطى المريض ادوية الاسهال الاتية دياكس وهو مثل الانتينال وهى ادوية الاسهال تحتوى على مادة النيفوكسازيد وهو مضاد للبكتيريا والأميبا ويعمل على تقليل حركه الأمعاء الدقيقة فيساعد على وقف الإسهال.

واذا كان الإسهال مصحوب بدوسنتاريا فيمكن إعطاء المريض ستربتوكين أقراص،
كما يمكن إعطاء المريض أي أدويه تحتوى على مادة الهيوسين مثل سبازموفين.

وهى مثل بوسكامول و نوسبازم و سبازموسين و إعطائهم فيسير الجين و فيسيرا وهى أدويه تعمل على وقف التقلصات وتشنجات الأمعاء والمعدة وتساعد في وقف المغص.

علاج الإسهال عند الأطفال الرضع

الأطفال الرضع عادة ما يكونوا الأكثر عرضه للإصابة بالإسهال حيث يكون الجهاز المناعي الخاص بهم ضعيف وغير قادر على مواجهه الميكروبات التي تواجههم وهو ما يؤدى إلى إصابتهم الدائم بالإسهال. ادوية الاسهال لعلاج الإسهال عند الأطفال الرضع، إذا كان يعانون من الترجيع يعطى الطفل ادوية علاج الإسهال الاتية حقنه دانسيت 4 ملى و يعطى منها واحد سم منها عضل عند اللزوم ويعطى الطفل دياكس شراب وهو مثل انتينال شراب معلقه أو نصف معلقه كل 6 ساعات و سميكتا شراب وفى الحالات المستعصية ممكن نعطى دواء ناناكسوزايد شراب نصف معلقه كل 12 ساعة.

ويعطى الطفل أو أر أس أكياس وهى تعطى لتجنب أصابه الطفل بالجفاف ونعطى محاليل الجفاف إذا كان الطفل يعانى من الإسهال بشكل متكرر أكثر من خمسه مرات يوميا ولأكثر من يومين لتعويض الطفل عما فقده من السوائل خلال اليومين.

ويمكن إعطاء الطفل ادوية علاج الإسهال تحتوى على مادة البارسيتامول لتخفيف الألم وتخفيف درجه الحرارة وهى مثل سيتال شراب أو بيرال شراب أو تمبرا شراب أو تيمبورال شراب أو نقط.

علاج الإسهال عند المسافرين

عند انتقال الشخص من مكان إلى أخر فانه عادة ما يصاب بإسهال يسمى إسهال المسافرين وغالبا لا يستمر هذا النوع من الإسهال لفترة طويله ويتوقف عندما يستقر الشخص في مكان ما ويتعود على البيئة الجديدة.

حيث يكون مصاحب لتغيرات الجوية بين بلد وأخر لذلك لا يوجد ما يدعو للقلق في هذا النوع من الاسهال ادوية الاسهال ويعطى المريض ايموديوم كبسول وهى مثل سيدوميد وهو يوقف الإسهال بعد ساعة واحدة من الاستخدام.

والسبب في ذلك لأنها تعمل على تقليل حركه الأمعاء لذلك يجب ألا يستمر استخدام الدواء لأكثر من يومين حتى لا يحدث إمساك أو انسداد معوي.

ويعطى المريض ادوية الاسهال تحتوى على مضادات للمغص مثل فيسيرا و سبازمو فين و فيسيرا لجين
وفى الأطفال يعطى الشراب بدل الكبسول وبنفس الطريقة كما يعطى محاليل مضادات الجفاف لتجنب الإصابة بالجفاف.

ولا تستخدم مادة لوبراميد الموجودة في سيدوميد لعلاج الإسهال عند الأطفال الرضع وتستخدم مواد أكثر أمانا منها.

علاج الإسهال عند الحوامل

تعانى المرأة الحامل من اضطرابات هرمونية واضطرابات معديه بسبب تغيرات نظام التغذية وهو ما يعرضها إلى الإسهال في بعض الحالات ولكن نظرا للحمل فانه يجب الاحتياط عند التعامل مع السيدة الحامل.

حيث أن هناك قاعدة عامه تقول.
يمنع تماما استخدام دواء إثناء الحمل ما لم يكن عدم استخدام هذا الدواء يهدد صحة الحامل أو الجنين.

لذلك عند القيام بإعطاء ادوية علاج الإسهال للحالة يجب التأكد أولا من خلال التوجه إلى اختصاصي في النساء والتوليد أن حاله الجنين تسمح بعلاج الأم. وعموما هناك من الإجراءات والاحتياطيات التي من الممكن القيام بها لعلاج الإسهال عند السيد الحامل بوسائل طبيعية أو اقل ضررا .

ويجب على الحامل عدم تناول الأطعمة التي تؤدى إلى زيادة ليونة الأمعاء مثل منتجات الألبان وغيرها ، كما يجب عليها تناول الفاكهة والخضروات وتتناول الأطعمة التي تحتوى على ألياف كبيرة والتي تساعد على تحسن حركه الأمعاء الدقيقة وحركه القولون والعمل بشكل طبيعي.

كما يجب عليها أن تتناول كميه كافيه من العصائر الطبيعية إلى تمد الجسم بالعناصر الأساسية من الأملاح التي يتم فقدها حتي لا يتعرض الجنين إلى مشكله ما. وهناك بعض ادوية الاسهال التي يمكن استخدامها في حاله الضرورة مثل انتينال كبسول كما يمكن إعطائها نافوبروكسين أقراص في حاله الترجيع لوقف القيء ولا يعطى خلال الثلاث شهور الأولى من الحمل.

علاج المغص والإسهال

يصاحب الإسهال عادة مغص وألم شديد في منطقه البطن وقد يكون هناك تطبيل في البطن أو لا وتختلف درجه حدة المغص ما بين الشدة والمتوسطة وينتج المغص عن اضطراب الحركة الدودية للأمعاء الدقيقة و القولون.

ولعلاج المغص في الكبار يمكن إن يستخدم حقن سبازمو فين وهى مثل سبازمو ريست و سبازمو سين و فيسيرا لجين وممكن استخدام كيتولاك حقن كمسكن للألم سواء كانت حقن أو أقراص.

وفى الأطفال يعطى فيسيرا لجين شراب وهو مثل فيسيرا شراب وفى الرضع من الممكن أن يستخدم بيبى ريست نقط أو ماء غريب شراب أو اكوابلس شراب.

علاج طبيعي للإسهال

هناك مجموعه من الأطعمة والفواكه التي تساعد في ادوية علاج الإسهال وقف الإسهال بشكل قوى وفوري
العسل من المواد القوية الاتي تعمل على وقف الإسهال وعلاج مشاكل البطن التي تؤدى إلى الإسهال

  • الرمان له مفعول السحر في علاج الإسهال سواء عصير الرمان أو مغلي قشر الرمان
  • الجوافة احد أهم الفواكه التي تعمل على وقف الإسهال فعند حدوث الإسهال يتناول المصاب بالإسهال.
  • ويفضل أن تكون الجوافة طبيعية وليس جاهز والذي يباع في المحلات لا يكون بنفس درجه الجوافة الطبيعية وخاصة للأطفال يمكن عصرها و إعطاء جزء يسير منها وعدم الإكثار منها لأنها تسبب امساك الشديد.
  • الحمص من الأمور التي تساعد في وقف الإسهال
    تناول مشروب النعناع يودى إلى توقف الحركة الدودية للأمعاء ومن ثم توقف الإسهال
    تناول المشروبات المنبه مثل الشاي والقهوة وهى تعمل بشكل قوى على وقف الإسهال

علاج الإسهال من الصيدلية للرضع

ادوية الاسهال عند الأطفال الرضع يمكنك استخدام ستربتوكين شراب و سميكتا شراب ومن الممكن أيضا استعمال انتينال شراب لعلاج الاسهال ومطهر معوي ومن أدوية الاسهال

حقن للاسهال

الاسهال هو ناجم عن الإصابة بالبكتيريا والميكروبات والمختلفة التي تصيب الجهاز المعدي المعوي ولعلاج تلك البكتيريا يجب استخدام حقن مضاد حيوي لعلاج الاسهال الناجم عن الإصابة بتلك البكتيريا. وهناك العديد من ادوية المضادات الحيوية التي يمكنك التعرف عليها من خلال هذا الرابط وعلى أي حال يمكنك استخدام حقن سيفوتاكس ادوية الاسهال  لعلاج الاسهال وللتعرف على المزيد من المعلومات عن حقن سيفوتاكس من هنا.

ادوية الاسهال

للتعرف على المزيد من ادوية الاسهال سوف نذكر لك المزيد من الادوية اتلى تستخدم في علاج الاسهال سواء كانت مضادات حيوية او مضاد ميكروبي

  • انتينال شراب
  • انتينال كبسول
  • ستربتوكين شراب
  • ستربتوكين أقراص
  • فلاجيل 500 أقراص
  • فلاجيل شراب
  • فلاجيل 250 أقراص
  • أمريزول 500 أقراص
  • أمريزول 250 أقراص
  • أمريزول شراب
  • دياكس شراب
  • دياكس أقراص
  • داي سيمكت شراب
  • دايا ستوب شراب
  • ناناكسازيد شراب
  • نيتازود شراب
  • نيفوروكس شراب
  • كابكت مركب
  • كابكت عادة شراب

حقن لعلاج الإسهال للكبار

الأشخاص البالغين والمقصود بهم الذين يبلغ عمرهم اكبر من 12 عام يمكنهم تناول ادوية الاسهال مثل ابيسفين حقن وهى احد ادوية الاسهال التي تنتمى الى المضادات الحيوية التي تستخدم لعلاج الاسهال ويمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عنها من هنا

علاج الاسهال عند الكبار

لعلاج الاسهال عند الأشخاص الكبار يمكنهم تناول ادوية الاسهال مثل أقراص الليزول وهو يحتوى على مادة فعاله تحتوى على الميترونيدازول وهى مضاد للطفيليات والبكتيريا التي تسبب الاسهال ويمكن استخدامها مع مضادات حيوية للحصول على مفعول اكبر ويمكنهم استخدام أقراص هاي بيوتك للقضاء على البكتيريا بشكل اسرع.

علاج الاسهال الشديد

لعلاج الاسهال الشديد عن الكبار يمكنهم  استخدام ادوية الاسهال مثل أقراص سيبروديازول وهى أقراص تحتوى على مادتين فعالتين هما ميترونيدازول ومادة سيبروفلوكساسسين وهذه التركيبة تعمل معا على سرعه القضاء على البكتيريا التي تسبب الاسهال الشديد وتعد أقراص سيبروديازول افضل علاج الاسهال الموجود في الصيدلية لاحتوائه على تركيبه مميزة.

علاج الإسهال من الصيدلية

للمزيد عن المعلومات عن الاسهال ومضادات الاسهال والأدوية التي تستخدم فيه بشكل اكثر عمقا في فهم ميكانزم الاسهال للمتخصصين يمكنهم زيارة رابط ويكبيديا من هنا

اترك رد