علاج الغدة الدرقية وعلاج الغدة الدرقية بالاعشاب مجرب

علاج الغدة الدرقية، يحتوى الجسم على مجموعه من الغدد التي تقوم بإفراز وتنظيم الهرمونات والعمليات الحيوية في الجسم. ومن هذه الغدد هناك مجموعه من الغدد تسمى الغدد الصماء والتي تنتمى إليها الغدة الدرقية والتي هي محل بحثنا ودراستنا.

بعد أن تفشت أمراض الغدة الدرقية وأصبحت مقلقه للجميع وخاصة مع تأكد علاقته الغدة الدرقية بأمراض السمنة والقلق النفسي وغيرها من الأمراض ويحاول الكثيرون إيجاد علاج الغدة الدرقية و حل لتلك المشكلة.

ونحن هنا في هذا المقال سنعمل على توضيح كل العوامل المتعلقة بأمراض الغدة حيث تختلف أعراض فرط النشاط عن أعراض الخمول وكل له علاجه عزيزي الزائر الكريم ارجو ان تقرا بعناية حتى تفهم جيدا وتستطيع علاج الغدة بدون مضاعفات إن شاء الله.

مكان الغدة الدرقية

تقع الغدة الدرقية في العنق حول القصبة الهوائية أسفل تفاحه ادم وتكون من فصين فص أيمن وفص اليسر وتشبه الغدة الدرقية الفراشة ذات الجناحين المفرودين و لونهما بني محمر و تتكون من خلايا كيسية مسئوله عن إفراز الهرمونات.

وظيفة الغدة الدرقية

الغدة الدرقية مسئوله عن إفراز هرمون الثيروكسين وهو المسئول عن عمليه التمثيل الغذائي بالجسم والمعروفة بعمليه الايض الغذائي وكذلك مسئوله عن إفراز ثلاثي يود الثيرونين.

مشاكل الغدة الدرقية

الغدة الدرقية احد أهم الغدد الصماء في الجسم البشرى حيث أنها مسئوله عن تنظيم عمليه تمثيل الغذاء في الجسم لذا فان اى نشاط يقع خارج الموقف الطبيعي سواء كان بالنقص أو الزيادة يعتبر مرض فذا كانت الغدة عندها كسل فهذه مشكله ولها أعراضها وعلاجها واذا كانت الغدة بها فرط نشاء فهذه مشكله ولها أعراضها وعلاجها لذا فيجب تحديد ما إذا كانت الغدة الدرقية تعانى من خمول أو فرط نشاط قبل بدء العلاج وسيتم شرح أعراض التضخم وأعراض الخمول.

 تضخم الغدة الدرقية

التضخم هو عبارة عن زيادة في حجم الشيء فتضخم الغدة هو زيادة في حجمها وينتج عنه فرط نشاط للغدة ويمكن تشخيص فرط نشاط الغدة الدرقية عن طريق اختبار مستويات هرمونات الغدة الدرقية في الدم حيث يقيس الأطباء الهرمونات التي تفرزها الغدة الدرقية نفسها وكذلك الهرمون المحفز للغدة الدرقية وهو مادة كيميائية تصدرها الغدة النخامية التي تؤدى إلى إنتاج هرمون في الغدة الدرقية.

اعراض الغده الدرقيه في الحلق

ويمكن للمواطن العادي معرفه فرط نشاط الغدة من خلال الأعراض الاتيه:

  • الأرق
  • زيادة ضربات القلب
  • زيادة التعرق
  • القلق
  • صعوبة النوم
  • تصبح الأظافر والشعر هشة
  • خسارة الوزن
  • انتفاخ العيني.

خمول وكسل الغدة الدرقية

من المشاكل التي تصيب الغدة الدرقية أيضا الخمول أو الكسل وتكون فيه الغدة غير قادرة على افرزا الهرمونات أو عدم القيام بدورها بفاعليه وما ينتج عنها من مشاكل و أعراضها كالاتى

علاج الغدة الدرقية

أعراض خمول الغدة الدرقية

ما هي اعراض خمول الغدة الدرقية و ما هو علاج الغدة الدرقية المناسب.

  • الشعور بالتعب والخمول والإعياء،
  • التلبد العقلي وتقلبات في المزاج،
  • الشعور بالكآبة وقلة الإحساس بالعواطف.
  • عدم تحمل البرد
  • الشعور بآلام عضلية
  • الشعور بجفاف وتشقق بالجلد بشكل دائم.
  • الإمساك.
  • وخز في أطراف القدمين والأصابع،
  • آلام في المفاصل.
  • عدم انتظام في الدورة الشهرية
  • زيادة الوزن.

نشاط الغدة الدرقية وزيادة الوزن

من المعروف أن الغدة الدرقية مسئوله عن إفراز الهرمونات التي تساعد وتنظم عمليه ايض الغذاء في الجسم وحينما تكون الغدة في حاله كسل أو خمول فان ذالك يؤدى إلى تراكم الدهون في الجسم ويصاب من لديهم خمول في الغدة بالسمنة والترهل وقبل أن يقوم الشخص بعمل تخسيس لابد له أن يقوم بعلاج كسل الغدة أولا قبل القيام بعمل تخسيس أذا هناك ارتباط وثيق جدا بين زيادة الوزن وبين خمول الغدة الدرقية  ولعلاج خمول الغدة الدرقية يجب إتباع التعليمات في هذا المقال وللمزيد يمكنك مطالعه ويكبيديا.

علاج خمول الغدة الدرقية علاج

هناك نوعان من علاج الغدة الدرقية يعطى لزيادة إنتاج الهرمون التي تفرزه الغدة الدرقية حيث يتم

استبدال الهرمون ويقدم الطب التقليدي تقنيات فعالة للغاية للقضاء أو تكملة إنتاج الهرمون

وسيقوم الطبيب بإجراء تقييم على أساس حالة الغدة الدرقية الخاصة بك يشمل حالتك الصحية والعمر وتاريخك الطبي.

بينما تقدم العلاج بالأعشاب أساليب متنوعة لمحاولة استعادة مستويات الهرمون إلى توازنها الصحيح حيث العلاجات التقليدية تعتمد على الأدوية والجراحة بينما العلاجات البديلة تحاول تخفيف بعض الانزعاج المرتبطة بمشاكل الغدة الدرقية أو تحسين وظيفة الغدة الدرقية من خلال تناول المكملات الغذائية والعلاجات العشبية وتغيير نمط الحياة والاعتماد على التمارين الخاصة

لذا يجب عليك دائما الحصول على تقييم طبي من طبيبك عن اى اضطراب في الغدة الدرقية.

علاج طبيعي للغدة الدرقية

1- علاج الغدة الدرقية بالاعشاب مجرب الجرجير

علاج الغدة الدرقية بالجرجير يعصر مجموعة من أوراق الجرجير للحصول على ملعقتين كبيرتين من عصير الجرجير المركز ثم نضع المزيج على الرقبة بشكل مباشر، ونتركه لمدّة لا تقل عن ربع ساعة ولا تزيد عن عشرين دقيقة. نغسل المكان جيداً ونجففه.

2- علاج الغدة الدرقية بالاعشاب  بذر الكتان

يتم سحق كمية من بذور الكتان حتى تصبح بودرة ناعمة و نضيف إليها القليل من الماء ونقوم بعجنها.  ثم نضع العجين مباشرةً على الرقبة لمدة عشرين إلى خمس وعشرين دقيقة ثم نغسل المسحوق بالماء ونجففه جيداً بقطعة نظيفة من القماش.                                    كما يمكن غلي كمية من بذور الكتان في الماء وغسل منطقة الحلق والحنجرة به للتخفيف من الورم.

3- علاج الغدة الدرقية بالاعشاب الثوم

فوائد الثوم في علاج الغدة الدرقية يعتبر من العلاجات الفعالة جداً في علاج الغدة الدرقية وذلك من خلال مضغ أربعة فصوص من الثوم في الصباح الباكر، كما يجب إدخال الثوم في النظام الغذائي اليومي لتحقيق أكبر استفادة ممكنه منه.

ادويه الغدة الدرقية

كما قلنا سابقا فان الغدة الدرقية إما أن تتعرض إلى نقص في إفراز الهرمون أو زيادة في افرز الهرمون وجميع الادويه التي تعطى لمريض الغدة الدرقية تكون من اجل تعويض نقص هرمون الغدة الدرقية الثيروكسين وهذه الادويه هي

1-  Eltroxin     50  mcg or 100 mcg

2-  Euthyrox   50  mcg or 100 mcg

3-   hyroxine        100     mcg

وهى ادويه تحتوى على هرمون لتعويض نقص إنتاج الهرمون من الغدة الدرقية ولا يوجد حساسية لهذه الأقراص وان وجدت ستكون بسبب الصبغات الملونة للأقراص لذا فا حال وجود حساسية يفضل تناول الأقراص الغير ملونه

علاج فرط نشاط الغدة الدرقية

أما في حال وجود فرط في نشاط الغدة الدرقية فيمكن علاج إنتاج هرمون الغدة الدرقية ويمكن  علاج الغدة الدرقية و قفها تماما بهذه الطرق:

علاج الغدة الدرقية باليود المشع

إذا قرر طبيبك أن العلاج الإشعاعي هو الأفضل، سوف يطلب منك ابتلاع قرص أو سائل يحتوى على اليود المشع بكميات كبيرة بما فيه الكفاية لتلف خلايا الغدة الدرقية الخاصة بك والحد من قدرتها على إنتاج الهرمونات، في بعض الأحيان، هناك حاجة إلى أكثر من علاج واحد لاستعادة إنتاج الهرمون بشكل طبيعي.

علاج الغدة الدرقية بالعملية الجراحية

بعض المرضى يحتاجون إلى عمليات جراحية لإزالة النسيج الدرقي الذي يؤدي إلى فرط إنتاج الهرمون، وأحياناً يتم إتلاف هذا النسيج من خلال استخدام اليود المشبع، ولكن هذه العملية تؤدي إلى إتلاف الغدة الدرقية بشكل كامل، ممّا يؤدي إلى إصابة المريض بقصور في عمل الغدة يتم علاجها عن طريق الأدوية.

علاج الغدة الدرقية

  • علاج الغدة الدرقية وجود خلل في الغدة الدرقية يمكن أن يؤدي إلى خمول في نشاط الغدة الدرقية أو فرط نشاط الغدة الدرقية. ويمكنك دعم وظيفة الغدة الدرقية بإتباع نظام غذائي سليم وممارسة الرياضة، والراحة والتقليل من التوتر في حياتك.
  • يجب فهم العلاقة بين التغذية السليمة وبين وظيفة الغدة الدرقية حيث تعتمد الغدة الدرقية على التغذية الجيدة للحصول على اليود و السيلينيوم والفيتامينات التي تحتاجها لتعمل بشكل صحيح. فبدون وجود توازن غذائي سليم لا يمكن للغدة الدرقية أن تقوم بعملها بشكل سليم.
  • خصص وقتًا للتغذية. في حين أن إعداد طعامك بنفسك ليس دائمًا بأبسط الأشياء التي يمكن القيام به، إلا أنك تُسدي لنفسك ولعائلتك خدمة كبيرة بإعداد طعامك بنفسك وتشجيع كل فرد في عائلتك على إتباع نظام غذائي صحي.
  • الحد من تناول الأغذية المصنعة والمعلبة. ففي عملية المعالجة بشكل عام يُضاف السكر. ويمكن أن يُفاقم ذلك من مشاكل الغدة الدرقية. يتطلب الأمر قليلًا من الممارسة والتخطيط، ولكن كلما قمت بعملية الطهو من بدايتها كلما كان ذلك أفضل، وذلك باستخدام الأطعمة الكاملة التي لم يتم معالجتها وتحافظ على معظم الفيتامينات الأصلية والمعادن والمواد المغذية الأخرى.
  • حدى قواعد الاختبار والتجربة العامة هي أنه إذا كان الطعام شديد البياض، مثل الخبز الأبيض والأرز الأبيض و المكرونة البيضاء، فقد تم معالجتها بشكل مفرط. تناول خبز الحبوب الكاملة، الأرز البني والمكرونة الكاملة غير المُبيضَة بدلًا من الأغذية المُعاَلجة.
  • زيادة الخضروات والفواكه في نظامك الغذائي. اختر تناول المنتجات المحلية والموسمية والمنتجات العضوية، كلما كان ذلك ممكنًا، وكلما كانت طازجة كلما كان ذلك أفضل. لا تقلق كثيرًا حول مصدر الخضروات. تَوَفُر أي منتجات أفضل من عدم تَوَفرها على الإطلاق، حتى الفواكه المجمدة والخضروات يمكن أن تُتفيد صحتك.
  • الحد من تناول اللحوم. محاولة تناول كميات أقل من اللحوم، خاصًة اللحوم الحمراء. إذا تناولت اللحوم تأكد من أن يكون أي لحم بقري تتناوله خالٍ من الدهون (ويفضل أن تكون تغذيته على العشب، حيث تحتوي على نسبة طبيعية أكثر من الأحماض الدهنية أوميجا 3 و أوميجا 6 وأن تكون الدواجن التي تتناولها بدون جلد.
  • يجب أن تكون جميع اللحوم التي تستهلكها قد تمت تربيتها بدون هرمونات أو مضادات حيوية. ويُحدد على عبوات معظم اللحوم أنها خالية من الهرمونات. إذا كان غير مذكور أن اللحم خال من الهرمونات، فهو على الأرجح يحتوي على الهرمونات. راجع قسم المنتجات العضوية للحصول على اللحوم الخالية من الهرمونات.
  • زيادة استهلاكك للأسماك. السمك هو بروتين جيد النوعية، وغالبا ما يحتوي على كميات عالية من دهون الأوميجا 3 الصحية وعادًة ما تكون الأسماك خالية من الدهون توخي الحذر عند اختيار الأسماك ويجب الحذر من الأسماك التي تكون نسبة الزئبقي فيها مرتفعة قد تكون سيئة لوظيفة الغدة الدرقية
  • اجعل نظامك الغذائي يشتمل على الفول و البقوليات. وتشتمل البقوليات على العدس وعلى الأطعمة التي تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تحتاجها الغدة الدرقية لإنتاج هرمون الدرق. كما أنها تشكل مصدرًا جيدًا للبروتين بالنسبة لمن يتناول اللحوم بكميات قليلة أو لا يتناولها مطلقًا. وعلى مرضى القولون الاحتياط حيث أنهم لا يتحملون البقوليات
  • الحد من تناول السكر. للحفاظ على مستويات السكر لديك منخفضة، اختر والكربوهيدرات المعقدة، مثل الحبوب الكاملة. تجنب السكر وبدائل السكر. فالسكر المعتاد، سواء كان على شكل حبيبات أو شراب الذرة العالي الفركتوز، يماثل كثيرًا الإدمان على المخدرات حاول استخدام عشب ستيفيا كبديل للسكر إذا كنت تواجه صعوبة في التوقف عن تناول الحلويات.
  • يحتاج مرضى السكر القيام بفحص لغدتهم الدرقية. يحتاج مرضى الغدة الدرقية لمراقبة نسبة السكر في الدم لان وجود مرض السكري هو من الاعتلالات المتزامنة مع وجود خلل في وظائف الغدة الدرقية. حيث ينتشر كثيرًا (من لديهم كلًا من مشاكل الغدة الدرقية ومرض السكري معًا).

علاج الغدة الدرقية الخاملة بالاعشاب

  • علاج الغدة الدرقية إذا كنت تأكل نظامًا غذائيًا يتضمن كميات معتدلة من الملح وبعض اللحوم الحمراء، فربما كنت تحصل على كمية وافية من اليود. ولكن، إذا كنت قد تخليت عن استعمال الملح في محاولة للسيطرة على ضغط الدم لديك، فتأكد من وجود مصدر بديل لليود. فالغدة الدرقية تحتاج لليود للقيام بوظيفتها بشكل سليم. وإذا لزم الأمر، احصل على مكملات غذائية عالية الجودة تحتوي على 50٪ على الأقل من احتياجاتك اليومية لليود. يمكنك أيضا دعم نظامك الغذائي ببعض من المصادر التالية من اليود
  •  الخضروات البحرية ذات اللون البني (عشب البحر، الواكام، كُنافَةُ البَحْر (نَوعٌ مِنَ الطَحالِب))
  • المأكولات البحرية والأسماك
  • الزبادي
  • الحليب
  • البيض
  • اسأل طبيبك عن المكملات الأخرى ل علاج الغدة الدرقية . تحدث مع طبيبك حول مزايا المكملات الغذائية من الزنك و السيلينيوم والمعادن الضرورية لوظيفة الغدة الدرقية السليمة. اسأل أيضًا عن مكملات فيتامين D3 بمقدار 2000 وحدة دولية يوميًا حيث ترتبط أمراض المناعة الذاتية مع المستويات منخفضة من فيتامين (D).
  • اشرب الكثير من الماء. تأكد دائمًا من بقاء جسدك رطبًا بالماء. حيث يساعد الماء جسدك على أداء وظائفه الحيوية بشكل سليم وتجعلك تشعر بالصحة بشكل عام.

26 رأي حول “علاج الغدة الدرقية وعلاج الغدة الدرقية بالاعشاب مجرب”

    • كما قال الأخ الفاضل،
      نعم بلا شك هناك علاقه اكيده بين خمول الغده الدرقيه وبين زياده حيث ان الغده الدرقيه مسؤله عن عمليه ايض الطعام داخل الجسم ولت يمكن عمل برامج تخسيس للوزن دون علاج الغده الدرقيه

      رد
  1. نعم بلا شك هناك علاقه اكيده بين خمول الغده الدرقيه وبين زياده حيث ان الغده الدرقيه مسؤله عن عمليه ايض الطعام داخل الجسم ولت يمكن عمل برامج تخسيس للوزن دون علاج الغده الدرقيه

    رد

اترك رد