بحث عن الجهاز البولي 2021

بحث عن الجهاز البولي، يعتبر الجهاز البولى من أهم الأجهزة المكونة للإنسان والتي تعود فائدة بأنة يقوم بتخليص الجسم من الأمراض والمياه الزائدة في الجسم في هذا المقالة سنقوم بعمل بحث عن مكونات الجهاز البولى ووظائفه وأمراضه والأدوية التي تستخدم في علاجه.

مكونات الجهاز البولي

يتكون الجهاز في الإنسان من عدة أعضاء، الكلى، الحالب، المثانة، وهى الأعضاء المسئولة عن تخليص السموم وحمض اليوريا من الجسم ويعتبر ، معمل التكرير الذي يخلص الجسم من السموم
مكونات الجهاز البولى
الكلية
الحالب
المثانة

مكونات الجهاز البولي للرجل

يختلف الجهاز البولى عند الرجل عنة في الأنثى حيث يتواجد في الجهاز البولى للرجل غدة البروستاتا والتي لا تتواجد عند النساء وان كانت البروستاتا من مكونات الجهاز التناسلي أكثر منها للجهاز البولى.

الكلية

وتعتبر الكلية هي العضو الأساسي والرئيسي في الجهاز البولى وهى تشبه حبة الفاصوليا صغيرة الحجم معلقه في أسفل الظهر لأعلى قليلا وتتكون الكلية من حوض الكلية ووحدتها الوظيفية النفرون وهى التي تقوم بتخليص الدم من حمض اليوريا والمياه الزائدة وتتكون الكلية الواحدة من مليون نفرون.

الحالب

الحالب إحدى مكونات الجهاز البولي وهو عبارة عن أنبوب طويل يربط ما بين حوض الكلية وما بين المثانة ويعمل على نقل البول و اليوريا التي يتم التخلص منها في الكلية إلى المثانة لحين طردها إلى الخارج.

المثانة

إحدى مكونات الجهاز البولى، وتعتبر مخزن للبول إلي حين أن يتم طرده إلى الخارج، ويجب ألا يتم تخزين البول فيها لفترات طويلة حتى لا تصاب بتراكم الأملاح والملوثات على جدران المثانة فيحدث لها العديد من المشاكل وتصاب الأمراض المختلفة نتيجة نمو البكتيريا والجراثيم بداخلها.

البروستاتا

إحدى مكونات الجهاز البولى وهى غدة مشتركة مع الجهاز التناسلي وتتواجد في مكان التقاء الجهاز البولي والجهاز التناسلي وهى مسئوله عن إفراز السائل المنوي والعديد من السوائل والوظائف المختلفة ولمعرفه المزيد عن البروستاتا يمكنك زيارة هذا المقال من هنا.

كيف يعمل الجهاز البولي

يقوم الجهاز البولي بمكوناته المختلفة بعملية طرد المياه الزائدة والمحملة بالأملاح المختلفة وباقي الملوثات وعمليات الايض للأدوية المختلفة من جسم الإنسان إلي الخارج وتقوم وظيفة الجهاز البولي.
عن طريق قيام وحدة النفرون المكونة للكلية بهذه الوظيفة عبر دخول الدم إلي تلك الوحدات وهى تحتوى على مسام صغيرة جدا تسمح بمرور المياه والأملاح من جهة إلى الجهة.

الأخرى دون أن تسمح بمرور الدم حيث أن قطر خليه الدماء اكبر بكثير من قطر المياه وهو ما يجعل المياه والأملاح تمر دون مرور الخلايا الدموية ثم يحدث العكس عبر نفس الغشاء.

الموجود في النفرون وهو وجود مساء تسمح بعودة الماء دون عودة الأملاح فتعود المياه مرة أخرى إلي داخل الجسم ليعاد الاستفادة منها وهذه أيضا من إحدى المعجزات الكبيرة في خلق الله للإنسان

الأمراض التي تصيب الجهاز البولي

هناك العديد من الأمراض المختلفة التي تصيب الجهاز البولي كغيرة من الأجهزة المختلفة، والتي تعود في غالبها إلى نمو الجراثيم والبكتيريا، بالاضافه إلى تراكم الأملاح و اليوريا مكونة الحصوات والحصو الرملي، مما يؤثر على قيام الكلى بوظيفتها بشكل طبيعي فتصاب بما يعرف بكسل الكلى، الذي يقود إلى خلل في وظائف الكلى ثم ما يسمى بالفشل الكلوي ويكون الإنسان بعدها مضطر إلى القيام بما يعرف بالغسيل الكلوي

امراض الجهاز البولي عند الانسان

أشهر الأمراض التي تصيب الكلى والجهاز البولي
الفشل الكلوي
احتباس البول
التهاب البروستاتا
سرطان البروستاتا
المغص الكلوي
البول الرملي
خلل وظائف الكلى
حصوات الكلى
ضيق وانسداد الحالب
حصوات الحالب
التهاب الكلى الشديد والمزمن
التهاب المثانة
سرطان المثانة

الأدوية التي تستخدم في علاج أمراض الجهاز البولي

تستخدم العديد من الأدوية في علاج الأمراض المختلفة التي تصيب الكلي والمثانة والحالب وتختلف نوعيه الدواء بحسب المرض وبحسب الحالة السنية والمرضية وتعتبر الفوارات التي تستخدم في إذابة الحصوات وإزالة الأملاح المختلفة المتراكمة في الكلى أو الحالب أو جدران المثانة من أشهر تلك الأدوية وأوسعها انتشارا وسوف نذكر بعض تلك الأدوية فيما بعض.

بينما هناك مجموعه من الأدوية التي تستخدم في أزاله التقلصات التي تصيب الجاز البولي والكلى والمسببة للمغص الكلوي كما أن هناك مجموعة من الأدوية التي تستخدم في توسيع الحالب للمساهمة في نزول الحصو والحصوات الذائبة وسوف يتم ذكرها جميعا فيما بعد.
بينما تعتبر الأدوية التي تعمل على قتل البكتيريا والميكروبات التي تنموا في الحالب والمثانة سواء كانت مضادات حيوية من عائلة السيبروفلوكساسسين أو مضادات البكتيريا كالميكروفيرون قليله بالمقارنة بمذيبات الحصو إلا أنها أكثر فاعليه وسنذكرها تفصيلا فيما بعض.

الأعشاب التي تستخدم في علاج أمراض الجهاز البولى

هناك العديد من المواد العشبية الكثيرة والمتنوعة التي تستخدم في علاج الأمراض المختلفة التي تسببها البكتريا المتنوعة التي تهاجم الجهاز البولى ومن تلك الأعشاب التي تستخدم في علاج أمراض الجهاز البولى.

حبة البركة والشعير والزيتون والبقدونس وعروق الصباغين والخلة والعرق سوس وغيرها من الأعشاب المختلفة الكثيرة والمتنوعة والتي تستخدم حسب المرض وبحسب الطريقة ونظرا لتنوعها وكثرتها سوف يتم ذكر كل مرض وطريقه علاجه بالعشب المختلف فيما بعد.
كيف يعمل الجهاز البولي
وظيفة الجهاز البولى
الجهاز البولي doc
الجهاز البولي للرجل
امراض الجهاز البولي عند الانسان

بحث عن الجهاز البولي

بحث عن الجهاز البولي
مكونات الجهاز البولي

اترك رد